منتدىات شباب حوران

.. أهلاً بمن أتانا بتحية وسلام ..

.. يريد منا ترحيباً بأحلى كلام ..

.. يريد أن ننرحب به للإنضمام ..

.. إلى مركب أعضاءنا الكرام ..

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدىات شباب حوران

.. أهلاً بمن أتانا بتحية وسلام ..

.. يريد منا ترحيباً بأحلى كلام ..

.. يريد أن ننرحب به للإنضمام ..

.. إلى مركب أعضاءنا الكرام ..

منتدىات شباب حوران

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدىات شباب حوران

منتديات شباب حوران يرحب بكم

يا هلا وغلا والله أسعدنا تسجيلك وانضمامك لنا ونأمل من الله أن تنشري لنا كل مالديك من إبداعات ومشاركات جديده لتضعيها لنا في هذا القالب المميز نكرر الترحيب بك وننتظر جديدك المبدع مع خالص شكري وتقديري
منتديات مليحة العطش ترحب بكم
,’، نحن سعداء بتشريفك لمنتدانا ’,، فأهلاً بك عطْراً فوَّاحاً ينثرُ شذاه في كلِّ الأَرجاء ,’، ,’، وأهلاً بك قلماً راقياً وفكراً واعياً نشتاقُ لنزفه ’,، ’,، وكلنا أملٌ بأن تجد هنا ,’، ,’، مايسعدك ويطَيِّب خاطرك ’,، ’,، فِي إنْتظَارِ هطولِ سحابة إبداعك ,’، ,’، نتمنى لَك التوفيق ومزيداً من التوهج ’,، ’,، تَحيّاتِي وَتَقْديرِي ,’،
.•°اهلاً بك قلماً مميزاً وقلبا ً حاضراً °•. .•° هنا حيث القلوب تشابهت طيبة ٍ °•. .•° وتلونت فرحاً وأملا ً °•. .•° تزينت سماءنا بلالئي الأنجم اللامعه وتوشحت بوشاح الفرح والسرور وهلت بشائر طيور المحبه ترفرف نشوة بقدومك وتعانقت حروف القوافي ترحيب بعطرك °•. .•° بكل المحبه والموده نحييك لتشريفك لنا ونرحب بك اجمل ترحيب ممزوج بعبارات الود والاخوه موشح بالفل والكادي والرياحين°•. .•° نتمنى لك إقامة رائعه وممتعه مع اخوانك و اخواتك وفي شوق لعذوبة غدير حروفك لنرتوي منه ورسم أناملك لنتمتع بابداعك وجماله °•. .•°ارق تحية معطره بروح الورد لك°

الساعة

أبريل 2024

الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

about ... me

المواضيع الأخيرة

» جكاره باحمد المعاند
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 26, 2010 12:45 pm من طرف Admin

» اخر حوراني
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 05, 2010 3:27 pm من طرف Admin

» عشرة حقائق ومعلومات لا تُصدق عن الصين
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 30, 2010 6:30 am من طرف Admin

» اهداء لحبيبة مديرنا الغالي ~ نور عيني ~ تستاهل
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 28, 2010 12:29 pm من طرف الساهر

» لماذا يحكم اليهود العالم ؟
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 23, 2010 6:52 pm من طرف Mohammed hariri

» صيانة وبرامج
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 19, 2010 8:30 pm من طرف mahmod8008

» مع تحيات منتديات مليحة العطش
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 17, 2010 9:41 am من طرف Admin

» معلومات تهم كل بيت حتى العزابي
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 14, 2010 7:42 am من طرف Admin

» ابتسم انت في دولة عربية
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 13, 2010 7:03 pm من طرف Mohammed hariri

» Hüsnü Senlendirici - Istanbul Istanbul Olali
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 13, 2010 2:19 pm من طرف محمد الحريري

»  ورق التوت بديل للانسولين وعلاج القرحه
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 12, 2010 7:53 am من طرف محمد الحريري

»  فوائد الجرجير
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 12, 2010 7:51 am من طرف محمد الحريري

»  الســـذاب.........
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 12, 2010 7:46 am من طرف قاسم الحريري

»  السدر!!!!!!!!!
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 12, 2010 7:45 am من طرف قاسم الحريري

» الهيل " الحبهان " : Cardamon
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 12, 2010 7:42 am من طرف about ... me

» الملـــح.....
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 12, 2010 7:41 am من طرف about ... me

»  الفلفل " القليفله "
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 12, 2010 7:37 am من طرف abd

»  زيت الزيتون
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 12, 2010 7:36 am من طرف abd

»  الشذاب???????
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 12, 2010 7:34 am من طرف qwer

»  السحلب Salep
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 12, 2010 7:32 am من طرف qwer

» أخطر مافي المسلسلات....مهم جدااااااااا...
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 12, 2010 7:31 am من طرف زائر

»  الآذريون .......
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 12, 2010 7:30 am من طرف Admin

»  [color=red]منشط وطارد للغازات[/color]
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 12, 2010 7:29 am من طرف Admin

» قصص قصيرة مضحكة
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 12, 2010 7:27 am من طرف زائر

»  نكت حمصيه 5
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 12, 2010 7:19 am من طرف زائر

» نكت 2011 للمشرفين ........
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 12, 2010 7:16 am من طرف زائر

» كيف تغذين ذاكرة طفلك في فترة الدراسة ؟؟؟؟؟
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 12, 2010 7:09 am من طرف زائر

» أسباب فشل الكيك والحلول المناسبة.....
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 12, 2010 7:01 am من طرف زائر

»  mohammed hariry
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 11, 2010 9:46 am من طرف قطر النـــدى

» بتمنا من كل الجميع يشار بهذا الغز
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 09, 2010 1:57 pm من طرف قطر النـــدى

» للكبار فقط ....بدون إحراج؟؟؟؟؟
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 09, 2010 7:08 am من طرف Admin

» قصيدتي ليله عرس حبيبتي
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 07, 2010 10:50 pm من طرف الساهر

» بالصور ردود للمواضيع.......
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 07, 2010 9:25 pm من طرف زهرة نيسان

» إلى الفتاة المسلمة ...نصائح هكر تائب... مهم جدااا..
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 07, 2010 7:51 pm من طرف قطر النـــدى

» نكت 2013 ..روووووووووووووعة..
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 07, 2010 7:12 pm من طرف زهرة نيسان

» قصة الحلاق والهندي ...حلوووووووووة...
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 07, 2010 7:05 pm من طرف زهرة نيسان

» ܔೋ҉ܔ لماذا جعلت الهموم والأحزان تتجرأ على إنزال دمعتك ܔೋ҉ܔ
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 07, 2010 5:24 pm من طرف قطر النـــدى

» عائشة بنت الصديق
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 06, 2010 7:03 pm من طرف قطر النـــدى

» اعراس الحورانيه ؟؟؟؟؟؟
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 06, 2010 9:23 am من طرف Admin

» احمد القسيم يا هلابك
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 06, 2010 9:19 am من طرف Admin

» تصميم نور عيني٢
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 05, 2010 2:33 pm من طرف Admin

» اسرع شاحنه
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 05, 2010 2:06 pm من طرف Admin

» صور من محبة النبي (صلى الله عليه وسلم)بأمته........
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 05, 2010 2:00 pm من طرف قطر النـــدى

» Masrawy Videohat من سيفوز سيارة بوجاتى فيرون أم طائرة نفاثة
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 05, 2010 1:59 pm من طرف محمد الحريري

» مارسيدس 2010
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 05, 2010 1:58 pm من طرف محمد الحريري

» حملة الدفاع عن أم المؤمنين السيدة عائشة (رضي الله عنها)
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 05, 2010 1:36 pm من طرف قطر النـــدى

» أسرع سيارة نفاثة في العالم .... رهيييييييب
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 05, 2010 1:31 pm من طرف قاسم الحريري

» سياره تحت الماء
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 05, 2010 1:11 pm من طرف قاسم الحريري

» هااام جداااااااا . .. احذر من أن تكون مسيء للاسلام.......
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 04, 2010 3:38 pm من طرف قطر النـــدى

» هاني في ارض الاحلام............
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 04, 2010 2:16 pm من طرف about ... me

»  طفل حوراني في السادسة يتقن العمليات الحسابية شفهيا وحل معادلات رياضية
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 04, 2010 9:54 am من طرف زائر

» الكابالا.... هل تعرف ماهي ؟؟؟
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 04, 2010 9:38 am من طرف Admin

»  وفاة شاب في حادث سير > > >
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 03, 2010 4:47 pm من طرف قطر النـــدى

» قصيدة غير منتهية في تعريف العشق
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 03, 2010 2:06 pm من طرف about ... me

» من مفكرة عاشق دمشقي
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 03, 2010 2:05 pm من طرف about ... me

» يد..........
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 03, 2010 2:04 pm من طرف about ... me

» الشقيقتان...
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 03, 2010 2:03 pm من طرف about ... me

» ثقافتنا......
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 03, 2010 2:01 pm من طرف about ... me

»  بداية دروس لغة برمجة المواقع PHP
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 03, 2010 1:51 pm من طرف about ... me

»  الشبكات (B)
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 03, 2010 1:50 pm من طرف about ... me

»  الشبكات (C)
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 03, 2010 1:49 pm من طرف about ... me

»  الشبكات (A)
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 03, 2010 1:30 pm من طرف about ... me

»  هل تعلم ان عندك اكثر من 100 برنامج في حاسوبك
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 03, 2010 1:29 pm من طرف about ... me

»  الويندوز يتكلـــــــــــــــــــــــمممممم
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 03, 2010 1:28 pm من طرف about ... me

»  تعلم الفوتوشوب بسهولة
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 03, 2010 1:27 pm من طرف about ... me

»  اختصارات لوحة المفاتيح العامة في جهاز الكومبيوتر
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 03, 2010 1:26 pm من طرف about ... me

»  بعض من أسرار الكومبيوتر..!!
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 03, 2010 1:25 pm من طرف about ... me

»  اختصارات مفيده لزر الويندوز
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 03, 2010 1:24 pm من طرف about ... me

»  دروس تعليمية في برنامج arcgis
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 03, 2010 1:21 pm من طرف about ... me

»  المسح على الخفين
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 03, 2010 1:20 pm من طرف about ... me

»  سؤال للشيخ محمد معتز عن الوفاة يوم الجمعة
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 03, 2010 1:19 pm من طرف about ... me

»  هل يوجد في القرآن مايسمى بالمنجيات السبع؟؟
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 03, 2010 1:18 pm من طرف about ... me

»  مقترحات لمشروع استبدال الســيارات القديمة
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 03, 2010 1:15 pm من طرف about ... me

»  الرئيس الأســد يصـــدر المرسـوم 80 الخاص بتنظيــم مهنــة الهندســـة
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 03, 2010 1:14 pm من طرف about ... me

»  المؤتمرالدولي للتطويروالاستثمارالعقاري
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 03, 2010 1:13 pm من طرف about ... me

»  2.2مليار ليرة إيرادات شركة واحدة من الرسائل الخليوية القصيرة‎
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 03, 2010 1:12 pm من طرف about ... me

»  اثنا عشر سورياً في قائمة أقوى 100 شخصية عربية‎
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 03, 2010 1:10 pm من طرف about ... me

» لاسف (مؤسف ) أن ترى العنوان ولا تدخل؟؟
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 03, 2010 12:28 pm من طرف قطر النـــدى

» أسباب البركة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 03, 2010 12:22 pm من طرف قطر النـــدى

»  صلوا على رسول الله
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 03, 2010 12:14 pm من طرف قطر النـــدى

» قصيده اهداء لنور عيني
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 03, 2010 12:01 pm من طرف قطر النـــدى

» تصميم نور عيني
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 02, 2010 8:01 pm من طرف about ... me

»  أمي.............
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 02, 2010 7:25 pm من طرف قطر النـــدى

» أغرب خمس شواطىء بالعالم.....
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 02, 2010 7:06 pm من طرف قطر النـــدى

»  مصطلحات حورانية الجزء الثاني
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 02, 2010 2:39 pm من طرف about ... me

»  مصطلحات حورانية
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 02, 2010 2:32 pm من طرف about ... me

»  ~¥قصةقلب جريح¥~
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 02, 2010 2:23 pm من طرف about ... me

»  لـــ صــحــتـــك
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 02, 2010 2:17 pm من طرف about ... me

»  احذر مسببات السرطان
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 02, 2010 2:14 pm من طرف about ... me

»  علاج جفاف العين
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 02, 2010 2:13 pm من طرف about ... me

»  عندما يفارق المدخن السيجارة
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 02, 2010 2:11 pm من طرف about ... me

» صور حلوة .......
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 02, 2010 12:45 pm من طرف Admin

» لبيت أنيق ومميز.................
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 02, 2010 12:42 pm من طرف Admin

» أغرب الطرق بالعالم.........
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 02, 2010 12:40 pm من طرف Admin

»  سنة ثابتة مستحبة يغفل عنها الكثير
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 02, 2010 12:22 pm من طرف about ... me

»  سنة ثابتة مستحبة يغفل عنها الكثير
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 02, 2010 12:19 pm من طرف about ... me

»  قصة سحر النبي صلى الله عليه وسلم
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 02, 2010 12:18 pm من طرف about ... me

»  مامعنى في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة ؟
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 02, 2010 12:17 pm من طرف about ... me

»  من فضائل سورة البقره
 إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به .. I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 02, 2010 12:16 pm من طرف about ... me

عداد زوار

إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به ..

qwer
    منتديات مليحة العطش
    منتديات مليحة العطش

GMT + 5 Hours إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به ..

مُساهمة من طرف qwer الإثنين أغسطس 02, 2010 11:41 am

إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به ..

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ الْحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إِلَى سَبْعمِائَة ضِعْفٍ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلا الصَّوْمَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِنْ أَجْلِي ..
    لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ فَرْحَةٌ عِنْدَ فِطْرِهِ وَفَرْحَةٌ عِنْدَ لِقَاءِ رَبِّهِ ..
    وَلَخُلُوفُ فِيهِ (فمه) أَطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ "رواه البخاري (5927) ومسلم (1151) واللفظ له.
    هذا الحديث دليل على فضل الصيام وعظيم منـزلته عند الله تعالى ، وقد جاء في هذا الحديث أربع من فضائل الصوم الكثيرة ..
    الأولى :
    أن الصائمين يوفون أجورهم بغير حساب ، فإن الأعمال كلها تضاعف بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلا الصيام فإنه لا ينحصر تضعيفه في هذا العدد بل يضاعفه الله عز وجل أضعافاً كثيرة .
    فإن الصيام من الصبر ، وقد قال الله تعالى : ( إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب ) .
    قال الأوزاعي : " ليس يوزن لهم ولا يُكال ، إنما يغرف غرفاً " .
    الثانية :
    أن الله تعالى أضاف الصوم إلى نفسه من بين سائر الأعمال ، وكفى بهذه الإضافة شرفاً ، وهذا والله أعلم لكونه يستوعب النهار كله ، فيجد الصائم فقد شهوته ، وتتوق نفسه إليها وهذا لا يوجد بهذه المدة في غير الصيام لا سيما في نهار الصيف لطوله وشدة حره ..
    وترك الإنسان ما يشتهيه لله تعالى هو عبادة مقصودة يثاب عليها ، ولأن الصيام سر بين العبد وربه لا يطلع عليه إلا الله تعالى ، فهو عمل باطن لا يراه الخلق ولا يدخله رياء .
    الثالثة :
    أن الصائم إذا لقي ربه فرح بصومه ؛ وذلك لما يراه من جزائه وثوابه ، وترتب الجزاء عليه بقبول صومه الذي وفقه الله له .
    وأما فرحه عند فطره فلتمام عبادته وسلامتها من المفسدات ، وحصول ما مُنع منه مما يوافق طبيعته ، وهذا من الفرح المحمود لأنه فرح بطاعة الله ، وتمام الصوم الموعود عليه الثواب الجزيل كما قال تعالى : ( قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا ) .
    الرابعة :
    أن رائحة فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك ، وهذا الطيب يكون يوم القيامة لأنه الوقت الذي يظهر فيه ثواب الأعمال ، لرواية " أطيب عند الله يوم القيامة " مسلم (163).
    كما يكون ذلك في الدنيا لأنه وقت ظهور أثر العبادة لرواية " ولخلوف فم الصائم حين يخلف من الطعام أطيب عند الله من ريح المسك " ابن حبان (8/211) .
    وهذه الرائحة وإن كانت مكروهة في مشامِّ الناس في الدنيا ، لكنها أطيب عند الله من ريح المسك لكونها ناشئة عن طاعة الله تعالى .
    قال ابن حبان رحمه الله : " شعار المؤمنين في القيامة التحجيل بوضوئهم في الدنيا فرقاً بينهم وبين سائر الأمم ، وشعارهم في القيامة بصومهم طيب خلوفهم أطيب عند الله من ريح المسك ليُعرفوا بين ذلك الجمع بذلك العمل نسأل الله بركة ذلك اليوم . " صحيح ابن حبان 8/211
    ومن فضائل الصيام أن الله تعالى اختص الصائمين بباب من أبواب الجنة لا يدخل منه غيرهم إكراماً لهم ، فقد روى سهل بن سعد رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن في الجنة باباً يقال له الريان ، يدخل منه الصائمون يوم القيامة لا يدخل منه أحدٌ غيرهم ، فإذا دخلوا أُغلق فلم يدخل منه أحد " رواه البخاري 1896 ومسلم 1152 " ومن دخل شرب ومن شرب لم يظمأ أبدا " صحيح ابن خزيمة 1903.
    لكن هذه الفضائل لا تكون إلا لمن صام مخلصاً عن الطعام والشراب والنكاح ، وصام عن السماع المحرم والنظر عن المحرم والكسب عن المحرم ، فصامت جوارحه عن الآثام ولسانه عن الكذب والفحش وقول الزور .
    فهذا هو الصوم المشروع المرتب عليه الثواب العظيم ، و إلا فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : " من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه " رواه البخاري 1903.
    وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " رب صائم حظه من صيامه الجوع والعطش ، ورب قائم حظه من قيامه السهر " رواه أحمد (8693) وابن ماجه (1690).
    المرجع ( أحاديث الصيام .. للفوازان ص27 )
    اللهم تقبل منا إنك أنت السميع العليم ، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم .

الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 4:50 am